جامعة الزاوية هي إحدى الجامعات الحكومية المنتشرة في ربوع ليبيا. تأسست سنة 1988 بناءً علي قرار اللجنة الشعبية العامة (سابقاً) رقم (35). وهي عضو في اتحاد الجامعات العربية، واتحاد الجامعات الأفريقية، واتحاد الجامعات الإسلامية. تضم ا الجامعة 26 كلية موزعة في مدن: الزاوية، العجيلات، زوارة، شاملة لتخصصات الآداب، وإعداد المعلمين،و التربية البدنية،و القانون،و الاقتصاد، والعلوم، والبيطرية والعلوم الزراعية، والهندسة، والطب البشري، وطب الأسنان، والصيدلة، والتقنية الطبية، والصحة العامة، و تقنية المعلومات. وتقوم الجامعة بإداراتها وكلياتها حالياً على مباني ومنشآت تعليمية حديثة بالمدينة جامعية التي تقع على بعد ستة كيلومترات جنوبي مدينة الزاوية، وهي تتربع على حوالي مئة هكتار، وقد روعيت في مباني هذه المدينة جمالية التصميم الداخلي والخارجي. يبلغ عدد اعضاء هيئة التدريس بالجامعة 2256 عضو هيئة تدريس. ويبلغ عدد الموظفين 3592 موظفاً و فنياً.
بسم الله الرحمن الرحيالتكامل في مجال العلوم المختلفة وفاعليتها للوصول إلي التوازن بين متطلبات سوق العمل و مخرجات الجامعة.
جامعة الزاوية مؤسسة علمية حكومية تختص بالتعليم الجامعي والدراسات العليا والبحث العلمي، تقدم خدماتها لكافة شرائح المجتمع من خلال الإمكانات والخبرات العاملة بها.

إعداد وتاهيل المتخصصين في فروع العلم والمعرفة وتطوير مهاراتهم لمواكبة حاجة سوق العمل وخدمة المجتمع.

الإسهام بالبحوث العلمية والدراسات المختلفة للرفع من مستوي الجامعة، وإيجاد حلول للقضايا التي تواجه التنمية في المجتمع الليبي.

تحديث وسائل التعليم وتطوير الآليات والأساليب المستخدمة في المعامل والمختبرات ،لزيادة الكفاءة والفاعلية لعملية التدريب التخصصي.

إدخال أحدث الأساليب والنظم الإدارية والتدريب بالجامعة ،لتنمية قدرات الكوادر البشرية .

الأهتمام بالطلاب وتوفير البيئة المناسبة لهم و تشجيع برامجهم وأنشطتهم داخل وخارج الجامعة.

الالتزام بالتطوير والتحسين المستمر في كافة التخصصات وتحديث المفردات والمقررات الدراسية .

الاهتمام باللغة العربية باعتبارها الوعاء الثقافي للحضارة العربية الإسلامية ودعم استعمال اللغات الحية في المؤسسات التعليمية .

تقديم الاستشارات العلمية للهيئات والمؤسسات والشركات والمصالح الإدارية والأجهزة المختلفة العامة والأهلية .

دعم وتفعيل التعاون المشترك مع الجامعات والهيئات والمؤسسات العلمية الأخرى بالداخل والخارج .

الرقي بالآداب والأخلاق وترسيخ مبدأ أخلاق المهنة وتكافؤ الفرص والعمل بروح الفريق .

نشر ثقافة الإصحاح البيئي والتنمية المستدامة داخل وخارج الجامعة .